المقرر والملغى والاسئلة الهامه فى كل المواد لطلاب الفرقة الاولى - بنين - 2014/2015 الفصل الدراسي الثانى
نظم سياسية ودستورية
ملغي من 1_16 من اول الكتاب ومن اول ( اركان الدوله) مقرر
ملغي من 45_52 ملغي من اول ( النظريات الديمقراطيه) ومن اول ( النظريات الأجتماعية ) مقرر
ملغي من 67_73 ملغي من اول (انواع الدول ) ومن اول (الدول كامله السياده) مقرر
ملغي من 82_86 ملغي من اول(الاتحاد التعاهدي) ومن اول (الاتحادالمركزي أو الفيدرالي) مقرر
ملغي من ص 104_110 ملغي من اول( اهم النظريات التي قيلت لتفسير خضوع الدوله للقانون) ومن اول ( اساس خضوع الدوله الاسلاميه للقانون) مقرر
الباب التاني من الكتاب
ملغي من 183_231ملغي من اول ( وسائل اسناد الحكم ) ومن اول (الضمانات الكفيله بحمايه عمليه الانتخاب) مقرر)
ملغي من 237_266 ملغي من اول (السلطات العامه) ومن اول (السطله القضائيه)مقرر
ملغي من 279_293 ملغي من اول (تفسير الحكم على أساس العلاقه بين السلطات) ومن اول (الحقوق والحريات العامة) مقرر
ملغي من 308_ 310من اول(الحقوق والحرياتالمتصلة بنشاط الأنسان)ملغي ومن اول (مبدأ المساواة)مقرر
وملغي من 320:ألى أخر الكتاب
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ قانون دستوري ـــــــ
مشروح من اول الكتاب :144
ملغي 65 الي 70
وملغي من 144 الي 211 والباقي مقرر
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مدخل قانون نظرية القانون ــــــ
المغلي
7:1
147:144
159:155
166:161
204:181
241 الي اخر الكتاب
ـــــــالمقرر من هذا الكتاب في قاعة البحث ــــــــــــــ
3_73
100_124
129_133
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ مدخل قانون نظرية الحق ــــــ
المقرر
1_48
94_150
152_188
214_235
___المقرر من هذا الكتاب في قاعة البحث ـــــــــــ
23_50
94_132
144_149
217_234
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــمنظمات دولية ـــــــــــ
لجزء الأول
أتشرح من 1_199
ملغي ص24_25
وملغي ص90_99
الجزء الثاني
شرح من 119_202
ملغي من 170_172
من 202_اخرالكتاب ملغي
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(اللغة الأجنبية )ـــــــــــــــــــــــــــــــ
الوحدة الأولة كاملة
والوحدة الثانية كاملة
أول فقرة من الوحدة الثالثة
أول فقرة من الوحدة الرابعة
أول فقرة من الوحدة الخامسة
القواعد في الخمس وحدات علينا grin رمز تعبيري
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــالمــــــــــــــواد الشــــــــرعيةـــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ(أصول فقه لغير الأحناف )ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ الموضوعي ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1_100 مقرر
77قراءة و88قراءة حكم أتمام المندوب مهم جدا
100_178ملغي
178_183مقرر
183_187ملغي
185_204مقرر
204_214ملغي
214_231مقرر
231_أخر الكتاب ملغي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(النصي نهاية الســــــول )ــــــــــــــــــــــــــــــــ
المسألة الأولى ملغي منها التذنيب
المسألة التانية ملغي منها فرع
المسألة الثالثة مقررة كاملة
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(المذهب الشافعي)ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(الفقه الشافعي موضوعي )ــــــــــــــــــــــــــــ
أحكام الطهارة من 39_56
المسح على الخفين
التيمم
الحيض والنفاس والأستحاضة
كتاب الزكاة من 254_264
كتاب الصوم كاملا
كتاب الأعتكاف كاملا
كتاب الحج كاملا
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ (الفقه الشافعي النصي )ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
1_أسباب الحدث
2_الوضوء
3_صفة الصلاة(أركانها وهيئتها وسننها )
4_باب شروط الصلاة
5_باب فصل تبطل الصلاة بالنطق
6_باالغسل (قراءة)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(قاعة بحث فقه شافعي )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــ
المطالب به في الامتحان الصفحات التالية:
4 و 5 تعريف الفقه
6 المولد والنشأة فقط
8-9-10-11-12 كاملين
13وفاة فقط
16 أدوار المذهب وباختصار
17-18-19-20-21- مهم
وأيضاً
مشجر تسلسل اهم كتب الشافعية
المطلوب فيها
مختصر المزني
نهاية المطلب
البسيط
الوسيط
الوجيز
فتح العزيز
المجموع
روضة المحبين
منهاج الطالبين
المحرر
البيان
كنز الراغبين
تحفة ومغني ونهاية المحتاج
التعليقات الثلاث
الحاوي
بحر المذهب
الشامل
التنبيه
المهذب
التهذيب
غاية الاختصار
ومن ص 22الي ص29 القول المخرج
وعدا ما ذكرسابقا
ملغي في ملزمة قاعة بحث فقه شافعي
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(المذهب الحنبلي)ــــــــــــــــــــــــــــــــ
لملغي في الموضوعي
من256 الي276
من288 الي 296
من311 الي324
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الملغي في النصي
من51 الي58
من78 الي65
من 108الي118
من146 الي153
من192 الي202
هذ هو الملغي
محمد خيرى
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(المذهب المالكي )ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
الموضوعى
من 3_236
277_305
ملغي من
237_274
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
ما النصى
مقرر من
65_80
147_162
والمقرر في قاعة البحث الملزمة كلها
ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
.
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ(المذهب الحنفي )ـــــــــكل ما يخصه ـــــــ
أولاً / مادة أصول الفقة.
1-أصول نصي : من كتاب شرح التلويح علي التوضيح
د/ عماد عبدالنبي
شرح( باب الخاص) بجميع المسائل الموجودة فيه فقط ،
وهم 4 مسائل والعناوين الفقهية لهذه المسائل هي:
مسألة 1- ( ثلاثة قروء)
هل يحمل القرء علي الحيض أم علي الطهر؟؟
أو
عدة المرأة المدخول بها هل تكون عدتها بالطهر أم بالحيض؟؟
مسألة 2- (فإن طلقها فلا تحل له)
هل الطلاق جائز بعد الخلع أم لا؟؟
أو
جواز الطلاق بعد الخلع أم عدم جوازه؟؟
مسألة 3- (أن تبتعوا بأموالكم)
المهر بالمال يفيد الوجوب ومسألة المفوضة؟؟
أو
المرأة المفوضة إذا تزوجت بعقد زواح صحيح
ولم يسمي لها مهر إذا ماتت أو مات عنها زوجها قبل الدخول فهل يجب لها مهر؟؟
مسألة 4- (قدعلمنا مافرضنا عليهم)
هل للمهر في عقد الزواج حد أدني أم ليس له؟؟
*************
اسئلة شبه جاية ان شاء في الامتحان وهي:
ســ1/ قال صدر الشريعة : رحمة الله " الخاص من حيث هو خاص يوجب الحكم قطعا"
اشرح هذا النص شرح وافيا ،في دور مادرست مبينا فيها
1-معني الخاص ؟
2-معني قولة يوجب الحكم قطعا"؟
طريقة الاجابة
نعرف الخاص لغة , واصطلاحا"
ومعني (قطعا") ولها معنيان .
ب- اذكر مثلا"فقهيا"مفرع علي معني الخاص . اوعلي دلالة الخاص مفرضا" علي حكم الخاص
اذكر فرع فقهيا"من فروع الاحناف علي حكم الخاص مع بيان اللفظ الخاص في هذا المثال .
واذكر ادلة الحنفيةفي هذا الفرع الفقهي .واذكر الدليل المخالف ان وجد ،ورد الحنفية علية؟
_______________________________________
ســ2/ قال صدر الشريعة "رحمة الله "في قولة تعالي " ( ثلاثة قرؤ ) يحمل القرء علي الطهر .
**المطلوب
تحت اي قاعدة يندرج هذا الفرع . تحت قاعدة حكم الخاص
او ادلالة الخاص يوجب الحكم قطعا" .
ثانيا" : ضع عنون فقهي مناسبا لهذا الفرع :
الاجابه : عدة المرة المعلقة المدخول بها بالطهر ام بالحيض .
اذكر راي الحنفية في هذا الفرع الفقهي من خلال هذ الفرع ؟
بين راي الحنفيه من خلال النص ودليلهم من خلال النص ؟
اذكر راي للحنفية وكيف ترد علي ادلتهم في ضوء ما درست ؟
_______________________________________
ســ3/قال صدر الشريعة "رحمة الله" (فان طلقها فلا تحل له) الفاء لفظ خاص للتعقيب .
أ_ ضع عنوان فقهيا" لهذه المسالة ؟
ب _اذكر مذهبي الحنفيه في هذه المسالة ودليلهم وبيان االلفظ الخاص الذي استدلو بيه علي مذهبهم وبما اعترض عليهم المخالف ؟
ج_اذكر راي المخالف للحنفية في هذه المسالة وكيف رد عليهم الحنفيه ؟
_____________________________________________________
ســ4/قال صدر الشريعة " رحمة الله " ( ان تبتغو باموالكم ") الباء لفظ خاص يوجب الالصاق فلاينفك الابتغاء وهو العقد الصحيح عن المال فيجب بنفس العقد.
**المطلوب
أ_ اشرح هذا النص شرحا" وافيا" مبينا " مايلي
حدد محل النزع في هذه المسالة ؟
ب _ضع عنوانا" فقهيا" لهذه المسالة 3_ اذكر اراء الحنفية وغيرهم في هذه المسالة مع ذكر الدليل لكل واحد والرد علي هذه الادلة ؟ وكيف تناقش هذه الادلة؟
_______________________________________
ســ5/قال صدر الشريعة "رحمة الله "وقولة تعالي (قد علمنا مافرضنا عليهم في ازوجهم) خص فرض المهر اي تقديرة في الشارع فيكون ادناه مقدرا" خلافا" له
المطلوب: -
أ_ ضع عنون مناسب لهذه المسالة؟
ب _اذكر رأى الحنفية وغيرهم في هذه المسالة مبينا"دليل كل واحد والردعليهم؟
ج _ بيان اللفظ الخاص في كل مسالة؟
...........................................
2-أصول موضوعي:من كتاب محاضرات في أصول الفقة للحنفية.
د/أكرام أبو العينين
شرح من أول الكتاب إلي ص 99 فقط.
==========================
ثانياً/ مادة الفقه المذهبي الحنفي.
2- فقه نصي :من كتاب الهداية.
د/ محمد أبوالسيد أحمد.
شرح كتاب الطهارات ؛ فصل في نواقض الوضوء ؛ فصل الغُسل ؛ باب الماء الذي يجوز به الوضوء وما لا يجوز به ؛ فصل في الآسار وغيرها،باب التيمم ؛ باب المسح علي الخفين ، باب الحيض والأستحاضة ،فصل في النفاس ،
ملحوظة/ باب الأنجاس وتطهيرها& فصل في الأستنجاء
هذا بالنسبة إلي ماتم شرحه ؛أما الموضوعات التي قال عليها الدكتور أنها قراءة هي: فصل في البئر فقط.
..................................
2- الفقه الموضوعي: من كتاب فقه العبادات.
د/محمود سليم.
**المقرر :-
١٣١: ١٨٧ و ٢٠٥: ٢٢٠و ٢٢٤: ٢٢٦و ٢٧٢: ٢٧٩ و ٣٠٠: ٣٠٢ و ٣١٢: ٣١٣و ٣٣١: ٣٣٩ و ٣٤٢: ٣٤٧.#
**القراءة :-
من اول الكتاب الي ١٣٠ ؛ و ١٨٨: ٢٠٥ و ٢٢١:٢٢٥ و ٢٢٦: ٢٧٢ و ٢٨٠-؛ ٢٨٣ و ٢٨٩: ٣٠٠ و ٣٠٢: ٣١٢ و ٣١٣: ٣٣٠ و ٣٤٠: ٣٤٢#
===========================
ثالثاً/ قاعة بحث فقه حنفي.
د/ إبراهيم عاشور.
1- من مذاكرة البحث الفقهي
وشرح منها:ـ تعريف الامام أبوحنيفة ؛وشيوخه؛ وتلاميذه وكتبهم؛ والاصوال التي ُبُني عليها المذهب الحنفي؛ وطبقات العلماء في المذهب ،طبقات المسائل عند الحنفيه ،والمصطلحات الهامة في المذهب الحنفي.
وكل هذه الموضوعات شرحت باختصار.
2- ثم بعد ان انتهي الدكتور من الشرح في هذه المذاكرة وبدأ في شرح باب (الصيام) من كتاب الهداية :
*شرح من أول كتاب الصيام الي فصل في رؤية الهلال
*وحذف من اول رؤية الهلال الي قوالمصنف (ووقت الصوم من حين طلوع الفجر الثاني الى غروب الشمس)
*وشرح من (ووقت الصوك من حين طلوع الفجر الثاني الى غروب الشمس) الى نهاية فصل رؤية الهلال
*وشرح من اول باب مايوجب القضاء والكفارة الي قول المصنف (ولو جامع ميتة او بهيمة فلا كفارة أنزل او لم ينزل).
*********
أسئلة قاعه بحث حنفي الفرقة الاولي
أولاُ/ أسئلة الصوم:
س1 : قال صاحب الهداية:
الصوم ضربان واجب ونفل والواجب ضربان...
من خلال دراستك لكتناب الهداية اجب عن الاسئلة الاتيه :
ما هو الصوم لغة وشرعا وما هي انواعه وما هو وقت النيه في صيام رمضان استدل لكل ما تذكر؟
............................
س2 : قال صاحب الهداية:
وهذا الضرب من الصوم يتادي
من خلال دراستك لكتاب الهداية اجب عن الاتي
ما المقصود بهذا الضرب وباي نية يتادي اذكر الاقوال في ذالك مبينا راي الحنفية مستدلا علي ما تقول؟
...................
س3 : قال صاحب الهداية: واذا اكل الصائم او شرب او جامع نهارا ناسيا...
من خلال دراستك اجب علي الاتي
ما حكم من اكل او شرب او جامع في نهار ناسيا
وهل هناك فرق بين الناسي والمخطي
استدل علي ما تقول مبينا الخلاف في ذلك؟
................
س4 / بين الحكم فيما ياتي:
1-نظر الي امراة فامني؟
2-استمني بالكف في نهار رمضان؟
3-اغتسل بالماء البارد في نهار رمضان؟
4-اكتحل في نهار رمضان؟
؟ 5-احتجم في نهار رمضان
6-قبل امراة في نهار رمضان؟
؟ 7-اخذ حقنة في نهار رمضان
؟ 8-وضع قطرة في انفه او اذنيه
9-ما حكم القبلة للصائم؟
10-ما حكم لو اكل لحما بين اسنانه؟
11-حكم القئ في نهار رمضان؟
12-جامعه بهيمة في نهار رمضان؟
س/ ما هي كفارة الجماع في نهار رمضان وعلي من تكون بين الاراء الواردة في المساله مع الدليل مبينا راي الاحناف؟
س/الحكم اذا اكل او شرب عامدا في نهار رمضان اذكر الاراء مبينا راي الاحناف مستدلا لما تقول؟
س/ما هي كفارة افساد الصوم عمدا في نهار رمضان وهل وهل مرتبة ام مخيرة استدل؟
ثانياً/ أسئلة المذكرة:
س/تكلم عن الامام ابو حنيفة من حيث مولده ونسبه واهم شيوخه واهم تلاميذه والاصول النتي بني عليها مذهبه؟
س/تكلم عن ابو يوسف من حيث مولده ونسبه وشيوخه واهم كتبه؟
س/تكلم عن محمد ابن الحسن من حيث مولده ونسبه وشيوخه واهم كتبه؟
س/الامام محمد ابن الحسن له كتب في المذهب قسم هذه الكتب الي مراتب مبينا كتب كل مرتبه؟
س/تكلم عن طبقات الفقهاء في المذهب الحنفي؟
س/اذكر طبقات المسائل عند الحنفيه؟
س/بين معاني المصلحات الاتيه:
(السلف-الخلف-المتاخرين-العامه-الحسن-شمس الائمة-أئمتنا الثلاثه-ائمتنا الاربعة-الطرفان-الشيخان-الصاحبان)؟؟
.
بواسطة : Mohamed Galal
بواسطة : Mohamed Galal